• أرسال بالبريد الالكتروني

تعليمات دعم المشاريع البحثية

 إجراءات تقديم وتقييم طلبات مشروعات البحث العلمي.

  1. يقدم الطلب الأولي(Pre-Proposal) من الباحث الرئيس إلكترونيا (Online) ضمن النموذج المعتمد لدى الصندوق.
  2. يقوم الصندوق بتدقيق الطلبات الأولية وتصنيفها حسب قطاعات المعرفة العلمية ويقوم المدير العام بتحويلها للجان القطاعية المتخصصة.
  3. تقوم اللجان القطاعية المتخصصة بدراسة الطلبات الأولية ورفع توصياتها من خلال النموذج المعتمد إلى المدير العام ويصار إلى إحالتها للجنة العلمية.
  4. يبلغ الصندوق الباحثين الرئيسيين بقرار اللجنة العلمية بشان الطلبات الأولية وحسب الأصول.
  5. تقدم الطلبات التفصيلية (Detailed Proposals) للطلبات الأولية التي تم ترشيحها وإقرارها حسب النموذج المعتمد لهذه الغاية من خلال المؤسسة الوطنية العامة و/أو الخاصة التي يعمل بها الباحث الرئيس مشفوعة بتوصية يبين فيها مقدار ومدى مساهمتها فنيا وماليا في مشروع البحث.
  6. تُقدم نسختان ورقيتان ونسخة الكترونية على قرص مدمج (CD) أو" وعاء معلوماتي" لكل طلب تفصيلي على أن يكون على شكل (PDF+ WORD).
  7. تقوم الأقسام المعنية في الصندوق بتدقيق الطلبات التفصيلية ويقوم المدير العام بتحويلها إلى رؤساء اللجان القطاعية المتخصصة ويكون ذلك إماإلكترونيا و/ أو ورقيا.
  8. تُعد اللجان القطاعية المتخصصة لكل طلب تفصيلي قائمة بأسماء خمسة مقيمين متخصصين مشهود لهم بالكفاءة العلمية من العاملين في المؤسسات والمراكز الأكاديمية والبحثية داخل المملكة و/أو خارجها إذا اقتضت الضرورة ذلك.
  9. لرئيس اللجنة القطاعية المتخصصة ترشيح أحد أعضاء اللجنة بتقييم طلب تفصيلي لمشروع بحثي إذا كان مشروع البحث من ضمن تخصصه الدقيق.
  10. يختار المدير العام ثلاثة مقيمين على الأقل من القائمة المُعدة لكل مشروع بحثي ويجوز إرسال المشروع للتقييم الخارجي لمقيمين اثنين على الأكثر إذا اقتضت الضرورة ذلك.
  11. ترسل الطلبات التفصيلية ونموذج التقييم المُعتمد للمقيمين مشفوعة بكتب رسمية ورقياً و/ أو إلكترونياً على أن يصل رد التقييم للصندوق خلال أسبوعين من تاريخ استلام المقيم للطلب.
  12. بعد ورود تقارير المقيمين يقوم رئيس القسم المعني في مديرية الشؤون الفنية بتسجيل ملاحظاتهم في النموذج الخاص المعتمد، وتعرض تقاريرهم على اللجنة القطاعية المتخصصة لدراستها.
  13. تقوم اللجان القطاعية المتخصصة برفع توصياتها للجنة العلمية معززة بالأسباب والمبررات العلمية.
  14. إذا اختلف تقييم المقيمين اختلافاً واضحاً للمدير العام أن يُرسل الطلب لمقيم رابع أو يتم اتخاذ القرار من اللجنة العلمية بهذا الشأن.
  15. إذا اقتضت الحاجة، تقوم اللجنة القطاعية المتخصصة بإجراء الاتصالات والمقابلات اللازمة مع الباحث الرئيس لإجراء أي تعديلات اقترحها المقيمون و/ أو اللجنة القطاعية المتخصصة.
  16. في حال تم إجراء أي تعديلات، على الباحث الرئيس إرسال التعديلات المطلوبة الكترونيا، شريطة إرسال نسخة ورقية مطابقة وموقعة من خلال مؤسسته وحسب الأصول.
  17. تدرس اللجنة العلمية توصيات اللجان القطاعية المتخصصة، وتنسب للمجلس بما تراه مناسباً بشأن " دعم / عدم دعم " مشروعات البحث العلمي.
  18. للمدير العام الاتصال بأي جامعة و/ أو مؤسسة رسمية أو خاصة ذات العلاقة بمشروع البحث للنظر في إمكانية تطبيق مخرجات مشروع البحث.
  19. في حال كانت مخرجات مشروع البحث العلمي المدعوم من الصندوق تتطلب استكمال مرحلة بحثية أخرى (Phase 2) فعلى الباحث أن يتقدم من خلال مؤسسته بطلب تفصيلي جديد دون الحاجة إلى طلب أولي ويتم السير في إجراءات التقييم المتبعة في الصندوق.
  20. يصدر المجلس القرارات المناسبة في ضوء تنسيبات اللجنة العلمية، ويتم إبلاغ الباحث الرئيس فيها بالطرق الرسمية مهما كانت القرارات سلبية أم إيجابية.

أسس وآلية تقديم دعم للمشروعات البحثية

أسس تقديم الدعم للمشروعات البحثية لسنة 2014 والمقدمة لصندوق دعم البحث العلمي :

  1. يُقدم مشروع البحث العلمي باحث رئيس متخصص في موضوع مشروع البحث سواء كان باحثا منفردا أو رئيسا لفريق بحثي متعدد التخصصات و/أو المؤسسات، وفق الأنموذج المُعتمد لهذه الغاية.
  2. يُشترط أن يكون الباحث الرئيس عاملاً في إحدى مؤسسات المملكة الأردنية الهاشمية العامة و/أو الخاصة، على أن لا يقل عدد الباحثين المشاركين الأردنيين عن (50%) من فريق البحث.
  3. يُشترط أن يكون الباحث مسجلاً في قاعدة البيانات الوطنية للباحثين في الجامعة والمراكز العلمية.
  4. يشترط أن يتوافر لدى الباحث الرئيس/ الباحثون المشاركون الخبرات والإمكانات العلمية اللازمة لإنجاز المشروع البحثي.
  5. يجوز للباحثين الجدد التقدم أو المشاركة في مشروعات البحث العلمي ضمن اختصاصهم إذا لم تتوفر لديهم الأبحاث العلمية المنشورة.
  6. يجوز مشاركة باحث أو باحثين متميزين من خارج المملكة في المجالات البحثية المتخصصة، إذا كانت مشاركتهم تؤدي إلى نقل في التكنولوجيا والمساهمة في الإبداع الابتكار والتطوير، على أن يقدم الباحث الرئيس تبريرات كافية يقتنع بها الصندوق.
  7. يجوز إشراك باحثين متفرغين " تفرغ علمي " بموافقة مجلس الإدارة وتصرف لهم المكافآت المالية التي يقرها المجلس.
  8. تعطى الأفضلية لمشروعات البحث العلمي التي لها مردود اقتصادي أو تطبيقي أو قد تؤدي إلى براءة اختراع وتطوير تقني.

 أسس مشاركة الباحثين في المشروعات البحثية المدعومة من الصندوق ومكافآتهم

  1. تُحدد أسس وقيمة المكافآت التي تصرف للباحث أو للباحثين بناء على قرار من مجلس الإدارة وعلى أن تكون في حدها الأقصى(40%)من قيمة إجمالي الدعم ، إذا كان عدد الباحثين أكثر من ثلاثة باحثين، و(30%)إذا كانوا باحثين اثنين، و(20%) إذا كان باحثاً منفردا، وفي جميع الأحوال يجب أن لا تزيد المكافأة المالية المصروفة للشخص الواحد في السنة الواحدة عن (20%) من إجمالي راتبه في السنة الواحدةً.
  2. يجوز إشراك باحثين متفرغين " تفرغ علمي " بموافقة مجلس الإدارة وتصرف لهم المكافآت المالية التي يقرها المجلس.
  3. يجوز للباحث الرئيس في مشروع بحثي مدعوم من الصندوق أن يتقدم بطلب دعم مشروع بحثي آخر أو أكثر قبل أن تنتهي المدة الزمنية المحددة لإنجاز مشروعه البحثي الأول شريطة أن يكون قد أنجز ما لا يقل عن (50%)من مراحل المشروع قيد التنفيذ بنجاح.